اذكر الاحكام المتعلقه ب (غير) (وسوى )وبالمستثني بهما:
( غير ) و ( سوى )هم اسمان يعرب ما بعدهما مجرورًا بالإضافة وهما يعربان إعراب الاسم الواقع بعد إلا ( يعني المستثنى بـ إلا ) ، ومن ثَمَّ لهما الحالات الثلاث التالية :
1- وجوب النصب : إذا كان الكلام تامًّا مثبتًا .
مثل : أحب الفاكهة سوى الموزِ .
2- جواز النصب والإتباع على البدلية : إذا كان الكلام تامًّا منفيًا .
مثل : لا أحب الفاكهة سوى الموز / ما جاء الطلاب غيرَُ طالبٍ .
( غير ) و ( سوى )هم اسمان يعرب ما بعدهما مجرورًا بالإضافة وهما يعربان إعراب الاسم الواقع بعد إلا ( يعني المستثنى بـ إلا ) ، ومن ثَمَّ لهما الحالات الثلاث التالية :
1- وجوب النصب : إذا كان الكلام تامًّا مثبتًا .
مثل : أحب الفاكهة سوى الموزِ .
2- جواز النصب والإتباع على البدلية : إذا كان الكلام تامًّا منفيًا .
مثل : لا أحب الفاكهة سوى الموز / ما جاء الطلاب غيرَُ طالبٍ .
الإعراب حسب موقعهما في الجملة : إذا كان الكلام ناقصًا منفيًّا .
أمثلة : ( لا أحب غيرَ الموزِ ) ، غيرَ : مفعول به منصوب .
الفرق في الإعراب بين ( غير ) و ( سوى ) :
( غير ) تعرب إعرابًا ظاهريًّا ، يعني علامة إعرابها ظاهرة . أما ( سوى ) فإعرابها مقدر للتعذّر .
أمثلة : ( لا أحب غيرَ الموزِ ) ، غيرَ : مفعول به منصوب .
الفرق في الإعراب بين ( غير ) و ( سوى ) :
( غير ) تعرب إعرابًا ظاهريًّا ، يعني علامة إعرابها ظاهرة . أما ( سوى ) فإعرابها مقدر للتعذّر .
واجب الطالبة/
أثير القرني
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق