اذكري الفرق بين النكرة المقصودة والنكرة غير مقصودة ، وبيني المنادى المضاف والمنادى الشبيه بالمضاف ، وبيني حكم الاعرابي لكل منها في باب النداء مع تمثيل ذلك :
أولاً : الفرق بين النكرة المقصودة والنكرة غير المقصودة يتضح من خلال الآتي :
ا- النكرة المقصودة هي أن تنادي شخصاً بعينه بلفظ النكرة .
مثل أن تقول لأحد طلاب حلقتك وأنت تقصده - ولنفترض أن اسمه صالح - : يا رجلُ ، فكلمة رجل في السياق معرفة كأنك قلت : يا صالحُ ، لذا بنيت على الضم .
2- النكرة غير المقصودة لا يقصد بها أحد ، مثل أن يقول الخطيب يوم الجمعة : يا مقصراً . وهو يقصد عموم المقصرين ، ومثل أن تقول لطلابك : يا مهملاً احذر الرسوب ، وأنت لا تقصد أحدا منهم بعينه .
ومثل أن يقول الأعمى لمن يسير بالشارع وهو لا يقصد أحداً منهم بعينه لأنه أعمى يقول: يا رجلاً خذ بيدي
ثانياً : الفرق بين المنادى المضاف والشبيه بالمضاف :
1- أن المضاف مكون من كلمتين ، الأولى أضيفت إلى الثانية . مثل : يا عبدَ اللهِ ، يا كريمَ الخلقِ
"عبد" و "كريم" مضافان .
2- أن الشبيه بالمضاف مكون من كلمتين ، الأولى منهما لها تعلق بالثانية ، غير الإضافة ، مثل : يا طالعاً جبلاً ، أو ما يعبر عنه بقولهم: ما اتصل به شيء من تمام معناه .
3- ومن الفروق: أن الشبيه بالمضاف منون دائماً ، والمضاف لا يمكن أن ينون .
1- أدوات النداء هي:
يـا: وهي أداة نداء تصلح لكل منادى (يا تلميذًا ادرس)
الهمزة: للمنادى القريب (أنبيلُ أدرس)
أيا أو هيا أو أي: للمنادى البعيد (أيا أحمدُ هل تسمعني؟)
واجب الطالبة:
مضاوي الزهراني
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق